هناك العديد من الطرق لشراء الذهب، بدءًا من السبائك والجنيهات الذهبية التي يمكن أن تشتريها على الإنترنت و التي تصل الى باب منزلك إلى أسهم المعادن التي تحفظ بشكل آمن في قبو سويسري التي يمكن شراؤها من أحد التطبيقات على الانترنت.

لآلاف السنين ، كان الذهب والمال مرتبطين بشكل مباشر، لكن في أيامنا هذه لم تعد ترتبط العملة بالذهب. حيث تخلت بريطانيا عن معيار الارتباط بالذهب في عام 1931، مما يعني أنه لم يعد بإمكانك استبدال نقودك الورقية بالذهب. ولكن هذا يعني أيضًا أنه يمكنك جني (أو خسارة) المال من شراء الذهب لأول مرة – مع تغير سعر هذا المعدن بالجنيه يوميًا.

ويعتبره محبو الذهب وسيلة لحفظ (واستثمار) الثروة لأن كمية المعروض من الذهب محدودة، لذا فهو ليس شيئًا يمكن أن تعبث به الحكومات، فضلاً عن حقيقة أنه يتمتع بقيمة عالمية وقد تم استخدامه كعملة لآلاف السنين.


لذا، إذا كنت تريد استثمار بعض أموالك في الذهب ، فكيف تفعل ذلك؟ في الواقع هناك ثلاث طرق رئيسية.

كيف تستثمر في الذهب؟



1. شراء سبائك الذهب والعملات الذهبية

يمكن شراء وتخزين السبائك الذهبية، والجنيهات الذهبية، والعملات الذهبية المختلفة. في الواقع ، يوجد هناك حتى آلات تبيع الذهب – حيث تضع بطاقة أو نقدًا وتحصل على قطعة من الذهب.


وهناك نوعان من الفوائد لذلك. أولاً ، إذا اشتريت جنيهات ذهبية بريطانية (نعم ، لا تزال دار سك العملة الملكية تصنع الجنيهات الذهبية) ،وبفضل قانون خاص ، ستتجنب دفع الضرائب على أي أموال تجنيها عند البيع.

. تجار الذهب على الإنترنت

في حال أنك غير مهتم بالمحافظة على الذهب فعليًا في يديك ، فإن التجار عبر الإنترنت هم وسيلة أرخص بكثير لشراء الذهب. و سيكون الذهب الخاص بك محفوظ في خزائن آمنة ، ويمكن شراؤه وبيعه بسهولة وبأي كمية تريدها. و يكون السعر الذي تحصل عليه هو أيضًا أقرب بكثير الى السعر الحالي.


على سبيل المثال، إذا اشتريت أونصة من الذهب وقمت ببيعها لدى تاجر عبر الإنترنت – بدلاً من عملة معدنية بين يديك – فستخسر 2 جنيه إسترليني في معاملتك بدلاً من 68 جنيهًا إسترلينيًا. ويمكنك أيضًا إجراء معاملات سريعة – من خلال البيع والشراء الفوري تقريبًا بمجرد تسجيل الدخول إلى الخدمة.


في الواقع ، أصبح من الممكن الآن ربط السبائك ببطاقة دفع، و بيعها لشراء حاجيات في أي مكان يقبل بطاقة MasterCard.

3. صناديق تتبع الذهب – أرخص وسيلة للاستثمار في الذهب

إذا كان ما يهمك هو سعر الذهب ، ولا تهتم بامتلاك ذاك المعدن البراق بنفسك بشكل مباشر ، فيمكنك الاستثمار فيها من خلال أجهزة التتبع.


حيث يتم شراء الذهب وبيعه بطريقة مماثلة للأسهم ، ويمكن الاحتفاظ بها في حسابISA ، بل إن الكثير منها مدعوم بالذهب الفعلي.


يعتبر صندوق المؤشرات المتداولة (Physical Gold (PHGP أكبر صندوق للذهب في بورصة لندن، لكن سهم (Source Physical Gold ETC (SGLD أرخص – مع رسوم إدارية سنوية قدرها 0.29٪ وذلك بحسب Hargreaves Lansdown

أفضل طريقة للاستثمار في الذهب

كل هذا يتوقف على ما إذا كنت تريد الحصول على الذهب بنفسك أم لا.


أرخص طريقة للاستثمار في الذهب هي من خلال محفظة تتم تداولها في البورصة، ولكن بعد ذلك لا يكون الذهب ملكك. لأنك فعليا تمتلك حصة في شركة ذهب.


الطريقة الأرخص التالية هي من خلال تاجر عبر الإنترنت – ستمتلك الذهب بالتأكيد، لكن لن تتمكن من الحصول عليه بين يديك إلا إذا دفعت رسومًا لشحنه إليك. ثم تفقد بعد ذلك ميزة القدرة على شرائه وبيعه بشكل جزئي.


كما يقدم تطبيق Glint طريقة أخرى ، هي حيازة الذهب – التي تم شراؤه ببساطة عبر هاتفك المحمول مقابل دفع 0.5 ٪ أعلى من سعر السوق الحالي – يمكنك إنفاق سعر الذهب في أي مكان على هذا الكوكب بنفس الطريقة التي تنفق بها الأموال من حسابك البنكي.


الاحتفاظ بالذهب بنفسك فعليًا يعني عدم وجود رسوم لوضعه في مكان ما (على الرغم من أنه قد يؤدي إلى زيادة تكاليف تأمين المنزل) ، لكن هناك خطر أكبر بفقدان الذهب أو حتى سرقته، كما ان تكلفة شرائه وبيعه أعلى بكثير.