من بين الوظائف التي أصبحت مطلوبة بكثرة في هذا العصر وظيفة محلِّل البيانات، نظرًا للمنافسة الشرِسة لها بين مختلف المؤسسات والشركات، حيث أصبحت هذه الأخيرة تلجأ إلى محلِّل البيانات من أجل تحليل السوق واستخراج مختلف البيانات وتحليلها تحليلًا دقيقًا من أجل استنباط القرارات الصحيحة والتي تساعد على تطوير المؤسسة. لذلك من الجيد أن تتعلم كيف تصبح محلِّل بيانات؟ وهو السؤال الذي سنلقي عليه الضوء في هذا المقال.

   إذ سنذكر أهمّ النقاط التي يجب عليك معرفتها مع التطرق إلى مختلف المهارات والمهام التي يجب أن تمتاز بها وتكون على دراية تامّة بها كي تصبح محلِّل بيانات متمكّن ومميّز!
من هو محلِّل بيانات؟
     يمكن القول أنّ محلِّل البيانات هو من يقوم بترجمة الأرقام والإحصائيات إلى لغة بسيطة يفهمها الشخص العادي. حيث تتمثل مهمّته في معالجة البيانات المتنوعة والمتعلّقة بالعملاء أو المنتجات أو أداء الشركة، لإصدار مؤشرات مفيدة لصانعي القرار. وبالتالي، فإنّ المعلومات التي يوفّرها محلّل البيانات تمكِّن الشركات من تحديد المنتجات التي سيتم تقديمها للعملاء وفقًا لاحتياجاتهم، أو استراتيجية التسويق التي يجب الاعتماد عليها، بالإضافة إلى التحسينات التي يجب إجراؤها على عملية الإنتاج.

    في حين يمكنه تحويل البيانات إلى تقارير وعناصر رسومية من أجل تنظيمها وعرضها بشكل أفضل، وهذا ما يساعد صنّاع القرار على رسم خطة سير فعلية في اتخاذ القرارات الصحيحة في الشركات والمؤسسات التي تعود بالمنفعة عليهم.

أهمّ مهام محلّل بيانات:
     مثل أي وظيفة أخرى، يجب على الشخص الذي ينوي العمل في مجال تحليل البيانات أداء مهام معيّنة، والتي سنعرض البعض منها في النقاط التالية:

التفاعل والاحتكاك مع مختلف الأقسام الخاصّة بتكنولوجيا المعلومات والمديرين والموظفين وهذا من أجل تحديد الأهداف الأوّلية.
جمع البيانات من المصادر المختلفة.
تحليل مختلف البيانات وإصلاح مشاكلها، مع حذف البيانات المكرّرة فيها، واستبدال البيانات التي بها قيم غير صحيحة أو فارغة بقيم صحيحة.
إجراء تحليل البيانات باستخدام الأدوات والأساليب الإحصائية القياسية.
تحديد فرص جديدة لتحسين الاتجاهات الحالية للمؤسسة.
تقديم تقارير موجزة ومفيدة وشاملة لمساعدة المديرين على اتخاذ القرارات الصحيحة.
تصميم وإنشاء قواعد بيانات لتخزين المعلومات المستخرجة واستخدامها عند الحاجة.
المهارات والمؤهلات التي يجب توفّرها لتصبح محلّل بيانات!
 تتمثل المهارات الأساسية المطلوبة لممارسة مهنة محلّل بيانات في:

الدراية التامّة بتحليل الأرقام والإحصائيات.
الصرامة والتنظيم.
إتقان أدوات التحليل المختلفة.
معرفة جيّدة بلغات الويب.
   وبالطبع لن تكتسب هذه المهارات إلّا عن طريق الحصول عن المؤهلات الأكاديمية والتعليمية والتي تتمثل غالبا في:
1- الدبلوم:

      أسهل طريقة للحصول على وظيفة محلّل بيانات هي الحصول على دبلوم تحليل البيانات. ومع ذلك، فقد يكون الحصول على الدرجات العلمية في الرياضيات، علوم الكمبيوتر، الأعمال أو الإحصاء أو الاقتصاد هي بديل قوي ومفيد في عملك كمحلِّل بيانات.
- الخبرة المهنية:

    بالإضافة إلى الدبلوم، من المهم جدًا الاستفادة من الخبرة المهنية أين ستتمكن بسهولة من العثور على تدريب داخلي في مجال تحليل البيانات. وبذلك ستكون قادرًا على اكتساب معرفة قيِّمة في هذا المجال، خاصّة مع ارتفاع الطلب على هذه الوظيفة.

3- التدريب عبر النت:

    من حسن حظنا أنّ الانترنت يوفّر مختلف الدروس والدورات التعليمية في المجالات والمهارات التي تخص مجالك كونك محلِّل بيانات والتي يمكنك اللجوء إليها، حيث ستجد مهارات خاصّة وعملية للغاية تستحق التعلّم والتدريب عليها كما أنها ستساعدك في اكتساب الخبرة بكلّ سهولة.

ماهي الأدوات التي يجب أن تتقنها؟
   نظرًا لأنّ مجال البيانات متعدّد التخصصات، هناك العديد من الأدوات لمساعدتك في هذا العمل واختيار الأداة المناسبة يمثل تحديًا لمحلّلي البيانات. حيث أنّ اتقان بعض الأدوات يعتبر أمرًا لازم قبل اختيار الوظيفة لأن استخدامك لهذه الأدوات في الغالب يتحدّد على مجال وظيفتك، ومن بين هذه الأدوات الأساسية ما يلي:

1- برنامج اكسل (EXCEL):

    قد يبدو الأمر غريبًا، لكن العديد من محلِّلي البيانات قاموا ببناء جداول وعملوا معادلات دقيقة لفترة طويلة في برنامج الاكسل. لذلك فإنه وعند التقدم لمقابلة عمل أو كمتدرب في شركة كمحلِّل بيانات، ستحتاج على الأرجح إلى مهارات عالية جدًا في استخدام برنامج الاكسل.

2- لغة الاستعلامات (SQL):

    إنّ لغة الاستعلامات واسعة الانتشار وتعتبر الركيزة التي يعتمد عليها كبرى الشركات والمؤسسات، ولقد تمّ تصميم هذه اللغة لتخزين المعلومات واستردادها في قاعدة البيانات مع إمكانية تخزين عدد هائل من البيانات وإدارتها بشكل دقيق. على سبيل المثال، إذا حاولت استرداد معلومات مستخدم معيّن من موقع ويب، فمن المرجح أنّ تفعل ذلك بمساعدة قاعدة بيانات مخزنة على الخادم باستخدام SQL
وقد يبدو محرّك قواعد البيانات SQL مخيفًا بعض الشيء في البداية، ولكن يمكن تعلمه بشكل سريع وتدريجي ممّا يجعلك على دراية تامّة به، ومن ثمّ يمكن أن تكون أداة قوية في يدك تستخدمها وتعتمد عليها في وظيفتك.

3- تحليلات جوجل (GOOGLE ANALITICS):

تساعد تحليلات جوجل المحلّلين على اكتساب فهم لبيانات العملاء، للحصول على تحليل ذو جودة عالية في أداء تطبيق ما أو موقع ويب تُشرف عليه. حيث يوفّر هذا الموقع معلومات مثل عدد الزوّار، ومن أين جاء هؤلاء الزوّار إلى موقعك أو تطبيقك، ومواقع الويب التي زاروها، وخدمات أخرى مهمّة ومفيدة لك في عملك كمحلِّل بيانات.

4- لغات البرمجة:

    إذا كنت ترغب في تحسين مهاراتك كمحلِّل بيانات أو متخصص في علوم البيانات والوصول إلى مستوى أكثر تقدمًا، فأنت بحاجة إلى تعلّم أساسيات البرمجة ولغاتها ولو واحدة على الأقل، حيث من بين اللغات الشائعة: البايثون ((python، جافا (java)، لغة (C++)، لغة (PHP)، وغيرها من اللغات. إذ كلما زاد عدد اللغات التي تتقنها، كان ذلك أفضل لك وذلك لأنّ هذا سيساعدك على استخراج البيانات بشكل أكثر كفاءة من مصادر مختلفة.

5- برنامج اباتشي هادوب ((APACHE HADOOP:

     هادوب (Hadoop) عبارة عن مجموعة من البرامج المفتوحة المصدر التي تقدمها مؤسسة اباتشي (Apache). والتي تعتبر أداة مفيدة للغاية يمكنها أن تساعدك عندما تتعامل مع كميات كبيرة جدًا من البيانات التي تحتاج إلى تخزينها على خوادم متعددة. وتجدر الإشارة هنا إلى أنّ هذه المجموعة من البرامج ستكون مناسبة أكثر لمحلّليّ البيانات ذوي المهارات العالية والمتخصصين في علوم البيانات.

6- برنامج اباتشي سبارك ((APACHE SPARK:

     سبارك (Spark) هو عبارة عن إطار عمل تجميعي قوي، مع واجهة برمجية قويّة، تمّ تصميمه للتعامل ومعالجة البيانات الضخمة، وأكيد هو عامل مهم لتثبت مهارتك وخبرتك في مجال تحليل البيانات. والشيء الذي يميّزه هو أنه أداة عالية الأداء مفتوحة المصدر ومجانية أيضًا.

   وبالطبع، هناك مهارات خاصة أخرى قد تختلف بناءً على دورك كمحلِّل بيانات، ولكن سيكون من الأسهل إدراك هذه المهارات عندما تبحث عن وظيفة في مجال تخصصك
ماهي المصادر التي يعتمد عليها محلّل البيانات في جمع مختلف المعلومات؟
     يتم جمع مختلف البيانات من مصادر مختلفة على سبيل المثال: إحصائيات المبيعات، بطاقات الولاء، حسابات المستخدمين، تعليقات العملاء، التطبيقات والبرامج المستخدمة وتحليل حركة المرور على الويب، أيضا يتم ذلك من خلال أبحاث السوق والدراسات العملية والعديد من الموارد الأخرى التي لا حصر لها. كما يتضمن الجزء الكبير من وظيفة محلِّل البيانات إنشاء تقارير تعرض رؤى واتجاهات قد تكون مفيدة للمديرين وأصحاب الشركات.
ليس لديك الخبرة الكافية، فهل وظيفة محلّل بيانات مناسبة لك؟
   إذا كنت تستمتع بالعمل مع البيانات وتجد متعة في تنقلك بين البيانات والمعلومات المختلفة لكن تنقصك الخبرة، فالجواب هو نعم، لكن بشرط أن تبدأ بأخذ شهادة في دورة تدريبية عبر الإنترنت في محلّلي البيانات. والتي تسمح لك ببناء مشاريع عملية وتعلّم مهاراتك وتطويرها. ومع المضي قدمًا، يمكنك الحصول على بعض الأعمال المستقلة لاكتساب الخبرة وإضافة أعمال إلى ملفك الشخصي. وبهذه الطريقة ستبرز وستكون لك ميزة عندما تبدأ في البحث عن وظيفة رفيعة المستوى كمحلّل بيانات. وكلما كانت تحليلاتك تعطي نتائج إيجابية ستزيد من أهميتك بالمؤسسة وستصبح مهمتك مثيرة وذو قيمة كبيرة.

    حيث يعدّ محلّل البيانات خيارًا رائعًا للأشخاص الذين يبحثون عن وظيفة مطلوبة على المدى الطويل، لذلك فإنّ هذه الوظيفة مهمّة جدًا وخصيصًا في وقتنا الحالي أين اشتدت المنافسة بين مختلف المؤسسات والشركات عليها.